كيف اكون ذكية في الدراسة ، كيف اكون ذكية في الدراسة ، كيف اكون ذكية في الدراسة في الرياضيات الفيزياء الكيماء الاحياء الانجليزي البلاغة الفقه التوحيد الحديث العلوم القواعد النصوص الادب التاريخ الجغرافيا الجلوجيا التعبير الاملاء الثانوية المتوسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبايبي أشوف أننا مقبلين على عام دراسي جديد إنشاء الله يكون عام كله خير وتحصيل علمي جيد
أنا قرأت هدا الموضوع وعجبني فقررت أن أطرحه عليكم .
إنشاء الله يعجبكم .
الموضوع طويل أتمنى تخلصونه للأخير .
مهارات تعلمك كيف
تتعلم وكيف تكون متميزا في
تحصيلك العلمي..
هي كما قلت لك مهارات، أي لكي تتقنها وتتحول من مجرد معلومات تقرأها هنا إلى مهارات تقوم بتطبيقها، عليك أخي الكريم وعليك أختي الكريمة
أن تقوموا بالتدرب عليها مرارا وتكرارا حتى تصبح طبيعة ثانية بالنسبة لكم.
ودعوني أؤكد لكم أن النتيجة ستكون أكثر من رائعة،
فاصبر نفسك قليلا على التدريب والممارسة،
وسوف تحصل على نتائج تبهر كل من يعرفك وأهمهم أنت نفسك.
الجزء الأول_الدماغ البشري
هل سمعت عن طالب يدرس ويدرس ويجهد نفسه ساعات طوال، وفي النهاية لا يحصد إلا القليل،وطالب آخر لا يدرس كثيرا وعند الشهادات تجده من الأوائل، فتنظر اليه وتقول: أنت محظوظ..كم أتمنى لو كنت مكانك..
الحل هو أن تدرك أن الأوان قد آن لتتعلم كيف تستخدم أفضل هدية أعطاك إياها الخالق وهي العقل وخادمه الدماغ.. وسنبدأ بتعلم استخدام الدماغ أفضل استخدام ليكون خادما لك، فهذه هي وظيفته..أن يكون خادما للعقل وهذا العقل هو أنت. لا أقول جسدك أو رأسك أو .. ولكن أقول أنت.. نعم أنت .
كلا، أنا لا أقول ألغازا ولا أحجيات، سوف نسير معا أنا وأنت في رحلة رائعة ممتعة، نسبر فيها أغوار الدماغ ونتعلم كيف نستخدمه بالشكل الذي يناسب كوننا أفضل ما خلق الله.
سنبدأ اليوم بالتعرف على الدماغ البشري وأجزائه بناء على آخر الدراسات العلمية التي كشفت خلال الخمسين سنة الماضية حقائق مذهلة لم تكن معروفة من قبل، ولا تزال الأبحاث تكشف الستار عن المزيد من العجائب التي
لا تتوقف عن الظهور يوما بعد يوم ..
ومن هذه العجائب أن الدماغ ينقسم وظيفيا الى جزأين
الأيمن / الأيسر وكل منهما مسؤول عن مهام معينة فالأيسر مسؤول عن الكلام والتحليل المنطقي المتسلسل وعن الأرقام والتحليل والقوائم،
أما الجزء الأيمن فهو مسؤول عن الخيال وعن الموسيقى، عن الأبعاد والألوان، وعن الوعي الجغرافي والتكرار النظامي.
يحتوي الدماغ البشري المكتمل النمو(10 سنوات فما فوق)
على100مليار خلية عصبية وكل منها يحتوي على10,000 نتوء على كل منها بروزات صغيرة هي حبيبات الذاكرة، كل هذا يدل على أنك تمتلك ذاكرة لا منتهية وقدرات رائعة.
غاية ما في الأمرأنك بحاجة إلى تعلم طرق جديدة في كيفية تخزين المعلومات وفي كيفية استرجاعها من الذاكرة بسرعة .
أريدك أن تتدبرمعي الحقائق العلمية التالية :-
تستطيع عينك أن تميز عشرة ملايين لون بشكل لحظي
تقوم عينك بالرمش حوالي 16,000 مرة كل يوم
ويقوم قلبك بالنبض 100,000 مرة كل يوم
تتغير خلايا جسمك كلها على مستوى جميع الخلايا والذرات كليا مرة واحدة في السنة على الأقل.
تمتلك أنت في جسدك من العضلات ما لو شدت مع بعضها لتشكل عضلة واحدة لسحبت 25 طن
تمتلك أنت في دماغك من خلايا الذاكرة ما لو فقدت كل يوم عدة آلاف من الخلايا التي تموت ولا تتجدد وذلك على مدى 80عاما، فلن تفقد من نسبة ذاكرتك إلا نسبة ضئيلة لا تذكر من حجم ذاكرتك
.
هذا مجرد غيض من فيض مما أبدع الخالق فيك من آيات وقدرات. هل أدركت الآن ما تمتلك بين أذنيك من قدرات.
ما أريده منك هو أن تدرك أنك بشر،
أفضل ما خلق الله في هذا الكون
وأرقى كائن على هذه الأرض،
أنت تمتلك امكانات لا تعد ولا تحصى من أنعُم الله عليك،
وبدل أن تندب وتشكو حظك،
راقب نفسك وانظر آيات الخالق في نفسك ومن حولك لتعلم أنك رائع،
ومن الآن ركزعلى خطة العمل التالية :
خصص دفتر أطلق عليه اسم " رفيق النجاح "
سجل كل يوم 3 أشياء ناجحة قمت بها .-
خصص كل يوم 10 دقائق لمراجعة قدراتك الواردة في قسم الحقائق العلمية.-
عند مراجعتك لها استخدم نبرة مسموعة واضحة واستخدم عبارة أنا...
("أنا قلبي ينبض كل يوم 100,000 مرة"، " أنا انسان رائع ") .5-
أغمض عينيك وحاول أن تفكر في الجمل التي قرأتها لدقيقة واحدة
مهارات التفوق الدراسي
الجزء الثاني
_مستويات التفكير والأنظمة التمثيلية
( هذه السلسة للطلاب والطالبات وتم استخدام لسان المذكر للتسهيل فقط )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بك عزيزي الطالب في لقائنا الثاني والذي سنخطوا من خلاله خطو ة
جديدة في التعرف على مهارات التفوق، قبل البدء أود أن أذكرك أننا في لقائنا السابق ذكرنا بعض خصائص
الدماغ (الجزء الأيمن/الأيسر) كما ذكرنا بعض الحقائق العلمية حول جسم الإنسان وحول آيات الله وإبداعه في
خلقك أنت. أنت الذي تسمى بشرا. وانتهينا الى بعض التمارين المهمة جدا في رحلتنا على درب التفوق.
أما اليوم فسنبدأ بتمرين صغير أريد أن نقوم به سويا، أريدك أ ّ لا تفكر في أرنب أبيض، ها.. قلت لك لا تفكر في
أرنب أبيض، فلماذا لا تسمع الكلام☺
حسنا، سنأخذ مثالا آخر،
هل تشعر بملمس ملابسك على يديك أو قدميك؟
أو هل تشعر بقدميك على الأرض؟
سؤال أخير، لماذا لم تشعر أو تفكر في هذا الأمر إلا عندما أخبرتك به مع أنه موجود من قبل ومع ذلك لم تدرك
هذا الوجود إلا بعدما ذكرته أنا لك؟!!.
ومثال ذلك كثير مثل شعورك بدقات قلبك
وبما يحدث داخل جسمك من
أشياء عجيبة فأنت حينما تأكل حبة من الفاكهة تتحول هذه الحبة إلى
دماء وعضلات وعظام وإلى خلايا اخرى
قد
تعلمها أو لربما أنك لا تعلم عن وجودها شيئا، وأنت لا تدرك كيف يحصل هذا.
أراك الآن تتساءل مستغربا؟ ماذا تريد مني بكل هذه الأمور والأسئلة الغريبة؟؟ والإجابة البسيطة عزيزي القارئ
هي أن لديك مستويان من التفكير في عقلك وهما :
المستوى الواعي: وهو الذي تدرك به أن الأشياء تحدث .
والمستوى اللاواعي: وهو الذي لا تدرك به أن الأشياء تحدث .
ومن ميزات العقل الواعي أنه لا يستطيع إدراك أكثر من سبعة أشياء تقريبا في الوقت الواحد، بينما يستطيع
اللاواعي إستقبال 2 مليار معلومة في الثانية الواحدة، هيه .. إلى أين ذهبت يا أخي، لا تهرب، عد الى هنا واسأل.
أخالك تصرخ بينك وبين نفسك: يا ويلي، ما هذه الأرقام الفلكية!!عزيزي الطالب.. ماذا أقول لك؟! إنها الحقيقة
البسيطة فعقلك اللاواعي يستطيع استيعاب 2 مليار معلومة في الثانية الواحدة.
هناك الكثير من الأمثلة ولكن للأسف لا مجال لذكرها الآن لضيق الوقت والمكان، سننتقل الآن لحقيقة علمية
أخرى، ألا وهي النظام التمثيلي(وهو النظام الذي تستخدمه في التعبير عن نفسك سواء بكلماتك أو بحركات جسمك
وتعبيرات وجهك
)
فكل إنسان يولد وله نظام تمثيلي لا يمكن تغييره ولكن يمكن تطويره وتحسين استخدامه. وهذ ا
النظام التمثيلي هو أحد ثلاث :
- بصري : يكون هذا المرء سريع الكلام، يحب رؤية الأشياء، يعمل بسرعة، يتخيل رؤية الأشياء ،
يستخدم في كلامه عبارات تدل على البصر مثل:أنا أرى أن نفعل كذا..،أنا شاهدت هذه الأمور..،
أتخيل أننا يجب أن .. .
- سمعي : يكون هذا المرء معتدل الكلام، يحب الإنصات والتروي، يعمل ببطء نوعا ما، يستخدم في كلامه
عبارات تدل على السمع مثل: سمعت هالخبر، أنا سمعت أن الأمر كان .. .
- حسّي : يكون هذا المرء بطيئا في كلامه، ويحب عمل الأشياء بنفسه وتجريبها والإحساس بها حتى تستقر
في ذهنه، يستخدم في كلامه كلمات تدل على الشعور مثل: أنا أشعر أن هذا الأمر..، أنا حاسس بأمر
مريب في هذه المسألة، هذا الأمر لا يريحني.!!!